تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إليك أعراض مرحلة انقطاع الطمث
إليك أعراض مرحلة انقطاع الطمث

أعراض انقطاع الطمث المبكر.. وهكذا يؤثر على جسد المرأة

2022-08-02

تمر النساء جميعهن بمرحلة انقطاع الطمث، أو كما هو متعارف عليه باسم "سن اليأس"، حيث تبدأ النساء الانتقال من الطبيعي إلى نهاية سنوات الإنجاب، وهو أمر طبيعي وغالبًا ما يكون بين عمر 45 عامًا حتى 52 عامًا، إلَّا أن بعضهن قد يصبن في عمر أصغر بقليل وهو ما يسمى بإنقطاع الطمث المبكر.

ويعد انقطاع الطمث المبكر مؤشر خطر على المرأة ويؤثر سلبًا على صحتها الجسدية والنفسية.

أعراض انقطاع الطمث المبكر للدورة الشهرية:

1. عدم انتظام الدورة الشهرية

تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة قبل سنوات من وصول المرأة إلى عمر انقطاع الطمث، ولذلك قد تطول المدة بين الدورتين الشهريتين أو تقصر، ويمكن أن تفوت بعض الأشهر دون حدوث دورة شهرية، وقد يتراوح التدفق بين الخفة والغزارة.

2. الهبات الساخنة

يزيد تعرق جسم وتعرضها للهبات الساخنة وتختلف شدتها ومدتها وتكرارها، وهذا قد يسبب اضطراب في النوم، واحمرار الوجه، والشعور بالإجهاد، وقد ينتج عته تغيُّرات في الحالة المزاجة أيضًا، إذ تميل المرأة للعصبية والاكتئاب والحالة النفسية السيئة.

3. النفور من العلاقة الجنسية

تنخفض الرغبة الجنسية عند المرأة، وصعوبة الاستثارة أو الحفاظ عليها.

4. تعرض منطقة المهبل للجفاف

يزداد إحساس المرأة بالألم أثناء الممارسة الجنسية في تلك المرحلة ويعود السبب إلى نسبة هرمون الأستروجين القليلة التي يتلقاها الفرج والأنسجة المهبلية؛ ما يؤدي إلى جفاف هذه الأجزاء وضعفها، وزيادة شدة الاحتكاك أثناء ممارسة العلاقة.

وتصبح أكثر عرضة لحالات عدوى الجهاز البولي أو المهبل، وقد يسهم فقدان توتر الأنسجة في سلس البول.

5. فقدان العظام

تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، فنظرًا لانخفاض مستويات الإستروجين، تبدأ المرأة في فقدان العظام بسرعة أكبر مقارنةً باستبدالها.

انقطاع الطمث أعراض انقطاع الطمث صحة

احدث المقالات