تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة تجعلك تبدو أصغر سناً.. تعرفي عليها
أطعمة تجعلك تبدو أصغر سناً.. تعرفي عليها

أطعمة تجعلك تبدو أصغر سناً.. تعرفي عليها

2022-08-17

كل شخص يتمنى أن يحافظ على شبابه وحيويته، وهناك البعض يلجأ للأمصال والحقن والتجميل، ولكن هناك طريقة فعالة للغاية قد توفر لك أموال طائلة للعناية ببشرتك؛ وهو ما تأكله يمكن أن يكون له تأثير كبير على مظهر بشرتك.

الشيخوخة أمر لا مفر منه، ولكن أظهرت الأبحاث أن العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الأخرى في طعامك قد تساعد في إبطاء العملية قليلاً. ولماذا لا تبدأ يومك بإعطاء بشرتك دفعة قوية من الفيتامينات والمعادن التي تجعلك تبدو شابًا، وكلها مليئة بالعناصر الغذائية التي تعزز البشرة.

فيما يلى، 8 أطعمة تجعلك تبدو أصغر سناً يجب تناولها:

الأفوكادو

هذه الفاكهة الخضراء الكريمية هي مصدر هائل للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تساعد في حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة.

كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة في الأفوكادو، يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل جفاف الجلد، والحفاظ على رطوبة البشرة أمر أساسي في السماح لها بأن تكون صحية مع تقدمنا في العمر.

بذور الشيا

عند الحديث عن مصدر عنى بأوميغا 3، فإن بذور الشيا مليئة به، وكما هو معروف، فأن الأحماض الدهنية أوميغا 3 لا تساعد فقط في تقليل الالتهاب، ولكنها تساعد أيضًا في الحفاظ على رطوبة الجلد - وهو أمر ضروري لإبقائه ممتلئًا وشبابًا.

كما كشفت دراسة أجريت عام 2012 من قبل باحثين في جامعة ولاية أوهايو أن استهلاك المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يساعد خلايا الدم البيضاء في الحفاظ على أجزاء صغيرة من الحمض النووي تسمى التيلوميرات، والتي من المعروف أنها تفقد بمرور الوقت نتيجة الشيخوخة.

كما تعمل مكملات أوميغا 3 أيضًا علي تقليل الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة.

البيض

سواء كنت تفضل البيض المخفوق أو المقلي أو المسلوق جيدًا، يتفق الخبراء على أن البيض خيار ممتاز عندما يتعلق الأمر بتغذية بشرتك، كما أنه يحتوي على كل نسبة مناسبه من البروتين وفيتامين د.

حيث يعمل فيتامين د علي حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ومع تقدمنا في العمر، تنخفض قدرة أجسامنا على إنتاج فيتامين (د)، لذا فإن تناوله من خلال الأطعمة أمر مهم. البروتين مهم أيضًا، وقد ثبت أن أولئك الذين يتناولون وجبات منخفضة البروتين لديهم مظهر أكثر بروزًا للتجاعيد.

التوفو

إذا كنت نباتيًا، فاستبدل البيض بالتوفو اللذيذ. يحتوي التوفو على البروتين، وهو أحد اللبنات الأساسية لخلايا الجلد، وكذلك الايسوفلافون الصويا، والذي وجد أنه يقلل بشكل كبير من التجاعيد ويحسن مرونة الجلد.

كما أن التوفو مصدر جيد للزنك، الذى يساعد على منع تلف الجذور الحرة في الجسم ويساعد في إصلاح الخلايا.

الطماطم

عندما يتعرض الجلد للضوء، يمكن تدمير اللايكوبين الموجود في الجلد، والأطعمة مثل الطماطم تحتوي على الليكوبين، والذي قد يخفف الضرر.

كما أظهرت الدراسات أن اللايكوبين، المادة الكيميائية النباتية التي تجعل هذه الخضروات حمراء، لها تأثير مضاد للالتهابات ويقلل من حساسية بشرتك للأشعة فوق البنفسجية. كما أن الطماطم غنية أيضًا بفيتامينات ب، التي لها خصائص مضادة للشيخوخة وقد تقلل من أضرار أشعة الشمس والبقع العمرية والخطوط الدقيقة والتجاعيد بينما تساهم أيضًا في إصلاح الخلايا.

التوت

يحتوى التوت على مادة البوليفينول، والتي لها تأثيرات وقائية معروفة تمنع ظهور العلامات المبكرة لشيخوخة الجلد.

في الواقع، كشفت الأبحاث أن البوليفينول يمكن أن يعمل بشكل أساسي كواقي من أشعة الشمس، مما يساعد على حماية خلايا الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية التى تؤدى إلى ظهور تجاعيد الجلد.

البطاطا الحلوة

تحتوى البطاطا الحلوة على الكاروتينات، ومضادات الأكسدة القوية المشتقة من فيتامين أ التي تتمتع بخصائص واقية من الضوء، مما يعني أنها ستحمي بشرتك من التلف. كما أنها مليئة بفيتامين سي الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تجديد البشرة.

عصير الفواكه

عصائر الفاكهة مليئة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع تلف الجلد من الجذور الحرة. كما أنها طريقة ممتازة للبقاء رطبًا لتعزيز الجلد وتقليل الالتهابات.

 

 

صحة رشاقة عناية اهتمام اطعمة غذاء

احدث المقالات