تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مسلسل ليلة السقوط

بعد كثير من الجدل والتأخير مسلسل" ليلة السقوط" يبصر النور في رمضان 2023

2023-03-10

رحاب ضاهر – بيروت 

تقرر أخيرًا عرض مسسلسل" ليلة السقوط"، الذي تأجل عرضه أكثر من عام، وأثار حوله كثير من الجدل، وكان مقررًا أن يعرض على قناة" ام بي سي"، لكن يبدو أن المحطة السعودية صرفت النظر عن عرضه، وسيعرض على قناة "زاكروس" الكردية  ومحطة " ال بي سي "  .

المسلسل يتناول سقوط الموصل، في أيدي التنظيم الإرهابيّ "داعش"، والإبادة الجماعيّة للأزيديين واغتصاب الأزيديّات، وهو عربيّ مشترك، يشارك فيه 150 ممثلاً من سوريا ومصر والأردن وتونس وعلى رأسهم الممثّل المصريّ طارق  لطقي والسوري باسم ياخور  وصبا مبارك وكندة حنا وغيرهم الكثير وإنتاج شركة "بلا حدود" ورصدت له ميزانية بلغت خمسة ملايين دولار ويتكون من31 حلقة، كتبه مجدي صابر وأخرجه السوريّ ناجي طعمي، واستغرق التحضير له تلاث سنوات.

وجرى تصوير العمل في مدينة الموصل التي احتلها "داعش" صيف 2014، وبمحافظة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.وسنجار.

مسلسل ليلة السقوط

ورغم أنّ العمل ينقل الأحداث الصعبة التي مرّت بالمنطقة خلال أعوام ماضية وسيفضح عن الكثير من ممارسات التنظيم الإرهابيّ، إلّا أن هناك تخوّفاً أزيديّاً من عرض العمل، وأن يزيّف الحقائق ويحاول أن يلمّع صورة المغتصب وصورة الجار الخائن، الذي ساهم بهذه المأساة الإنسانيّة.

وسبق أن صرحت بطلة العمل صبا مبارك، إن القائمين على المسلسل ارتأوا عدم عرضه في السباق الرمضاني؛ لأنه يتضمن مشاهد حول الجرائم التي ارتكبها تنظيم “داعش” في العراق بحقّ النساء ويتضمن مشاهد قاسية لا تناسب الشهر الفضيل  ما دفع  القائمين عليه تاجيل عرضه خارج رمضان.

 بينما صرح باسم ياخورسابقا، أنه من مصلحة العمل عرضه خارج الخارطة الرمضانية ،لانه يجب مشاهدته بعناية، وبنفس ليس استهلاكيا

رمضان 2023 مسلسل ليلة السقوط

احدث المقالات