تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيتامين سي
فيتامين سي

هل يمكن لفيتامين سي أن يساعد على تحسين صحة بشرتك؟

2022-07-31

فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي له العديد من الوظائف في جسمك، وعلى عكس معظم الحيوانات لا يستطيع البشر صنع هذا الفيتامين، حيث يحتاجون لنظام غذائي للحصول عليه من خلال أطعمة مثل الحمضيات والفلفل الحلو والخضروات الورقية. 

ويعتبر فيتامين سي مهم بشكل خاص للحفاظ على بشرة صحية، حيث تستخدم خلايا بشرتك هذا الفيتامين للحماية من الإجهاد الناجم عن التلوث والتدخين والأشعة فوق البنفسجية، وتحتاج بشرتك أيضًا إلى الفيتامين لإنتاج الكولاجين وهو عبارة عن بروتين يشكل أكثر من 70 في المائة من الوزن الجاف للبشرة. 

ومسحوق فيتامين سي هو منتج جديد نسبيًا في السوق، لكنه اكتسب شعبية مؤخرًا، بحيث يمكن مزجه مع السيروم أو المرطبات للمساعدة في حماية بشرتك وتقليل علامات الشيخوخة، ولمعرفة المزيد عن فوائد مسحوق  سي للبشرة تابعي معنا هذه المقالة حتى النهاية. 

فوائد مسحوق فيتامين سي للبشرة

لا يمكن لجميع أشكال الفيتامين أن تمر عبر الجلد، ولكي تستخدمي  سي لبشرتك، يجب أن يكون على شكل يسمى حمض الأسكوربيك، ولكن يجب الانتباه أن حمض الأسكوربيك غير مستقر ويتحلل عن تعرضه للحرارة أو الأكسجين أو الضوء. 

ويعتبر حمض الأسكوربيك الموجود في مسحوق فيتامين سي أكثر مقاومة من الأنواع الأخرى، ويعتقد أنه يحتفظ بفوائده أكثر من سي الموجود في الأمصال أ

والمستحضرات، وتتضمن فوائد تطبيق فيتامين سي على بشرتك ما يلي: 

  • يعمل  كمضاد للأكسدة
  • هو أكثر مضادات الأكسدة فائدة لبشرتك
  • تخزن خلايا بشرتك الفيتامين لمنع الضرر الناجم عن العوامل البيئية

هل يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين؟

يشكل الكولاجين غالبية الوزن الجاف لبشرتك، حيث يحتاج جسمك إلى  سي لتصنيع هذا البروتين، وفي دراسة أجريت عام 2015، قامت مجموعة من 60 امرأة تتمتع بصحة جيدة بتطبيق محلول يحتوي على سي على بشرتهن لمدة 60 يومًا، ووجد الباحثون أن محلول سي كان فعالًا للغاية في تحفيز إنتاج الكولاجين. 

هل يساعد فيتامين سي على تفتيح البشرة؟ 

إن سي يعمل على إثباط إنزيم يسمى التيروزيناز، وهذا الإنزيم يعمل على تحويل الحمض الأميني التيروزين إلى الميلانين وهي الصبغة التي تعطي بشرتك لونها، وبحسب مراجعة أجريت عام 2019 فإن تأثير سي على البقع الجلدية التي تسببها أضرار أشعة الشمس كان فعالًا وساعد على منع هذه الأضرار. 

كيف تضعين مسحوق فيتامين سي على بشرتك؟

عند وضع مسحوق سي على بشرتك، من المهم جدًا التأكد من استخدام البودرة المخصصة للاستخدام الموضعي، وفيما كيفية وضع مسحوق سي على الوجه: 

أضيفي كمية صغيرة من البودرة (فيتامين سي)  إلى راحة يدك، ومن ثم قومي بخلطها مع لوشن

ضعي المحلول على وجهك بالكامل أو كعلاج موضعي

كما هو الحال مع أي منتج للعناية بالبشرة، من الجيد اختبار كمية صغيرة من مسحوق سي على جزء صغيرة من بشرتك قبل 24 ساعة من الاستخدام على الوجه، بهذه الطريقة يمكنك معرفة ما إذا كان لديك حساسية منه. 

فيتامين سي العناية بالبشرة البشرة

احدث المقالات