تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تصبغات الجلد
تصبغات الجلد

كيف أزيل بقع الصبغة من الجلد؟ إليك 6 طرق لتحقيق ذلك

2022-09-10

هناك العديد من الفوائد لصبغ الشعر في المنزل، ولكن في الواقع من ضمن أحد تحديات صبغ الشعر هو أن اللون يمكن أن يلطخ جبهتك أو رقبتك أو يديك إذا لم تكوني حريصة، وقد يكون من الصعب إزالة بقع الصبغة من الجلد. 

ولكن من خلال هذه المقالة سنشرح كيفية إزالة بقع الصبغة من الجلد بأمان إلى جانب مشاركة بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب تلطيخ بشرتك في المرة القادمة التي تقومين فيها بصبغ شعرك في المنزل. 

كيفية إزالة بقع الصبغة من الجلد

في الواقع يمكن أن تتسبب صبغة الشعر في ظهور بقع على طول خط الشعر والوجه حيث تم وضع الصبغة، ونظرًا لأن بشرة الوجه يمكن أن تكون أكثر حساسية من الجلد في أي مكان آخر من الجسم، يجب أن تتجنبي المنظفات القاسية أو الكاشطة جدًا وخاصة في منطقة الوجه. 

ومن الطرق التي تساعد على ذلك بأمان: 

-    الصابون والماء

يجب أن يكون استخدام الصابون والماء هو أول شيء تقومين به عندما تلاحظين وجود صبغة الشعر على بشرتك، وهذه الطريقة تكون فعالة فقط في قمت باستخدامها قبل أن تجف الصبغة أو بعد فترة وجيزة من وضعها. 

-    زيت الزيتون

زيت الزيتون منظف طبيعي قد يساعد في إزالة بقع الصبغة من الجلد، وقد يكون خيارًا جيدًا بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، وطريقة الاستخدام تكون من خلال سكب كمية صغيرة من زيت الزيتون على قطن أو استخدام الإصبع والفرك في المنطقة الملطخة بالصبغة برفق، ومن ثم تركه لمدة تصل إلى 8 ساعات، وبعدها تتم إزالة الزيت من خلال غسله بالماء الدافئ. 

-    الكحول

يمكن أن تكون الكحول قاسية وجافة للجلد، ولذلك قد لا يكون هذا خيارًا رائعًا وخاصة إذا كانت بشرتك شديدة الحساسية أو جافة، ولكن لاستخدام الكحول كمزيل للصبغة قومي بسكب كمية صغيرة على قطن وامسحي بلطف على الجزء الملطخ من البشرة، وبمجرد أن تلاحظي أن الصبغة بدأت تزول تاكدي من شطف المنطقة بالماء الدافئ والصابون. 

-    معجون الأسنان

يمكن أن يساعد معجون الأسنان في إزالة بقع الصبغة من الجلد، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على قطن أو على إصبعك، ومن ثم التدليك برفق فوق المنطقة الملطخة بالصبغة وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، وبعدها قومي بإزالته بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ.

-    مزيل طلاء الأظافر

مزيل طلاء الأظافر ليس آمنًا على وجهك أو رقبتك، ولكنه يمكن أن يساعد في إزالة بقع الصبغة من اليدين، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة من مزيل طلاء الأظافر على قطعة قطن ومن ثم فرك المنطقة الملطخة بالصبغة لبضع ثوان، بعد ذلك ستلاحظين أن البقع بدأت بالتلاشي، وهنا كل ما عليك فعله هو غسل يديك بالماء الدافئ والصابون. 

-    سائل الجلي وصودا الخبز

تعمل صودا الخبز على تقشير البشرة، كما يمكن أن يساعد سائل جلي الأطباق في إذابة الصبغة، وللاستخدام يُمزج سائل الجلي وصودا الخبز حتى تتشكل عجينة، قومي بوضعها فوق المنطقة الملطخة من يديك وافركي بلطف ثم اشطفيها بالماء الدافئ. 
نصائح لمنع بقع الصبغة من الوصول للجلد

لمنع الصبغة من تلطيخ بشرتك في المرة القادمة جربي أحد الإجراءات التالية: 

  • ارتد قفازات للمساعدة في حماية اليدين
  •  ضع حاجزًا بين خط الشعر والشعر، وجربي استخدام خط سميك من كريم الترطيب أو الفازلين حول خط الشعر قبل وضع الصبغة
  •  امسح أي انسكابات أثناء الصبغ، يمكنك استعمال قطعة قطن مبللة أو قطعة قماش مبللة حيث يمكن أن تساعد في إزالة البقع على الفور ومنعها
جمال اناقة عناية اهتمام تصبغات الجلد

احدث المقالات